السيليكا جل Silica Gel

0
السيليكا جل Silica Gel :

مهمة الخزان الاحتياطي في المحول هي تعويض نقص الزيت في خزان الزيت الأساسي , وهذا التغيرناتج عن تمدد الزيت وتقلصه نتيجه الحرارة في المحول , وعند تعويض النقص في الخزان الأساسي يقل الزيت في الخزان الاحتياطي مما يؤدي الى دخول الهواء الجوي الى داخل الخزان الاحتياطي , وعادة الهواء الجوي محمل بالرطوبة.

 ان وجود الرطوبة داخل زيت المحول يؤدي الى تقليل قدرته على العزل وربما انهيار عازليته مما يؤدي الى احتراق المحول, وقد تنتقل الرطوبة الى المواد العازلة الأخرى مسببة أضرارا لخصائصها الكهربائية والميكانيكية  وهنا يأتي دور السيليكا جل Silica gel  حيث تقوم بامتصاص الرطوبة من الهواء الداخل , السيليكا جل هي عبارة عن ملح بلوري يقوم بامتصاص الرطوبة .
تتواجد السيليكا جل في أنبوبة زجاجية تسمى Breather Unit (وحدة التنفس) تتصل مباشرة مع الخزان الاحتياطي للزيت (Conservator Tank).




للسيليكا جل عدة ألوان كل منها يدل على كمية الرطوبة الممتصة :
1- اللون الأزرق :
    يدل على أن المادة تملك القدرة على امتصاص الرطوبة ولا تحتاج الى تغيير .


2- اللون البني :
    يدل أن السيليكا جل مشبعة بالرطوبة ويجب تغييرها أو تجفيفها .
    يتم تجفيف السيليكا جل في فرن درجة حرارته ما يقارب 300C ليعود لونها أزرق مرة أخرى , ولكن بعد طول فترة من                الاستخدام يجب استبدالها , ويمكن استبدال السيليكا جل أثناء عمل المحول .

   


وهناك الوان أخرى للسيلكيا جل مثل البرتقالي أو الأحمر وتكون فيه السيليكا جل قادرة على امتصاص الرطوبة واذا تحولت الى اللون الأبيض يدل على أنها اصبحت مشبعة بالرطوبة .




لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

مواضيع مميزة